منتدي أبناء قرية الخرانقة
مرحبا بك فى منتدي أبناء قرية الخرانقة
نرجو من الجميع المشاركة والاستفادة من المنتدي
تصويت

هل توافق على تغيير اسم قرية الخرانقة ؟

 
 
 

استعرض النتائج

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ السبت يوليو 06, 2013 2:30 am

]كيف يمكننا تفادي حصى الكلى؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

]كيف يمكننا تفادي حصى الكلى؟

مُساهمة من طرف مصطفى العمدة في السبت يونيو 20, 2009 5:00 pm

كيف يمكننا تفادي حصى الكلى؟
قد تكون أحدث الاستراتيجيات المتعلقة بتفادي تكوّن حصى الكلى تلك التي تقتضي بشرب مشروبات للحمية تحتوي على السيترات كونها تساعد في تخفيض احتمال تكوٌن هذه الحصى المزعجة بالكلى. ايلاف اجرت حوارًا مع البروفيسور انتونيو دال كانتون من جامعة بافيا سألته فيه عن كيفية تكوّن حصى الكلى وكيف بالامكان التعرف إلى المها، فقال يمكننا ان نجد هذه الحصى في أي مستوى من الجهاز البولي. وهي تتكون وفق نوعين من الآليات. ويمكن لهذه الحصى أن تكون تشوهات في المجاري البولية تفسح المجال لتكوّن الأملاح، كما سألته ايلاف ما الذي يجب ان نفعله لتفاديها وفي ما يلي نص الحوار الهاتفي معه
* كيف تتكوّن حصى الكلى؟
- يمكننا ان نجد هذه الحصى في أي مستوى من الجهاز البولي. وهي تتكون وفق نوعين من الآليات. من جهة، يمكن لهذه الحصى أن تكون تشوهات في المجاري البولية تفسح المجال لتكوٌن الأملاح. من جهة ثانية، تساهم التغيرات الأيضية في زيادة كمية الأملاح(الفوسفات والأكسالات واليُورات أي ملح الحامض البولي) التي تصل الى البول وتتجه الى تكوين الحصى بفعل كثافتها الزائدة.
* كيف بالإمكان التعرف إلى المغص؟
- يمكننا التعرف إليه عن طريق الوجع الذي لا يُطاق أحياناً. عموماً، يتمركز الوجع في الجزء الخلفي للبطن، على علو الكلى، ومن الممكن أن يمتد متبعًا حزامًا يصل الى الأربية (أصل الفخذ). عادة، تكمن الخطوة الأولى في استعمال أدوية مضادة للتشنج أم أدوية غير الستيرويد المضادة للالتهابات. لتخفيف الوجع، يكفي في بعض الأحيان، أخذ حمام ساخن، ببساطة.
* ما علينا أن نفعل كي نتفادى حصى الكلى؟
- قبل كل شيء، علينا شرب كمية مواتية من الماء أي نحو لترين منها، يومياً. في حال تم تحرير كمية كبيرة من الكالسيوم في البول عندئذ علينا تخفيض هذه الكمية عبر حمية مناسبة(تقتضي أيضاً بالحد من تناول الحليب ومشتقاته) وأدوية معينة. كما أن تناول المركبات، التي تحتوي على السيترات، تبعدنا عن خطر تكوّن حصى أكسالات الكالسيوم(هي أكثر حصى الكلى شيوعاً وتتكون من الكالسيوم المتحد بالأكسالات). في حال كانت حصى الكلى مترسبة من حمض اليوريك عندئذ علينا التخفيف من أكل اللحوم وبعض أنواع الثمار البحرية.

avatar
مصطفى العمدة

عدد المساهمات : 39
نقاط : 100
تاريخ التسجيل : 15/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى