منتدي أبناء قرية الخرانقة
مرحبا بك فى منتدي أبناء قرية الخرانقة
نرجو من الجميع المشاركة والاستفادة من المنتدي
تصويت

هل توافق على تغيير اسم قرية الخرانقة ؟

 
 
 

استعرض النتائج

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ السبت يوليو 06, 2013 2:30 am

استكمال موضوع العلاج بالعسل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

استكمال موضوع العلاج بالعسل

مُساهمة من طرف الوردانى في الخميس يونيو 04, 2009 4:41 pm

السلام عليكم
معلش الاستاذ محمد سليمان
مزنق(مضيق) علينا فى المساحات
نكمل العلاج بالعسل
العسل وعلاج أمراض العيون
يفيد العسل فى علاج التهابات الجفون والملتحمة والقرنية, وقد عمل منه مرهم أضيف إليه 3% سلفات واستعمل فى علاج قرح القرنية البطيئة الالتئام, وكانت النتائج مذهلة, وفى حالات كثيرة عولجت التهابات القرنية وتقرحاتها بالعسل غير المخلوط بشئ وكانت النتائج ممتازة.
ويعلق (ن. يويريش) فى كتابه (العلاج بعسل النحل) على ذلك فيذكر هذه القصة :
تعثر رجل عمره 33 سنة وهو يحمل وعاءين مليئين بالماء الساخن، فاحترق بدرجة سيئة، لدرجة أن الجلد على الجانب الأيمن من وجهه تقشر وتورمت أجفان العين اليمنى وأصبحت الملتحمة حمراء مؤلمة جداً, وعلى الجانب الأيمن من العنق ظهرت البثور فى عدة أماكن، وفى كل مكان آخر تقشر الجلد وكان الكف الأيمن محمراً جداً بكامله, وظهرت البثور فى أماكن مختلفة منه، وكان الذراع كذلك محمراً, وكان المريض يشعر بآلام فظيعة فى الوجه والعي, وكان يشكو من الصداع والطنين فى أذنيه، وكان ضعيفاً ونبضه مرتفعاً.
وكانت الحروق تغطى بالعسل مرتين فى اليوم, وبدأت القشور تبدو عليها، ثم خف الورم من أجفان العين, واستعاد المريض القدرة على فتح وإغلاق عينيه, وأمكن ملاحظة كرة العين وقد احمرت الملتحمة فى ركن منها, واستمر العلاج بالعسل, وفى اليوم السادس شفيت كرة العين تماماً، وسقطت القشور والطبقة الحمراء الرفيعة من الجفون، وهبط الورم من الأجفان.
وقد لوحظ أن العسل وحده دواء ناجع، ومنشط لالتئام الجروح كما أن مرهم السلفيدين بالعسل قد أعطى نتائج ممتازة فى علاج القروح بطيئة الالتئام الموجودة بالقرنية, وقد أدى استعمال المرهم إلى إيجاد تحسن ملحوظ فى المرضى الذين يعانون من التهابات خطيرة فى القرنية بعد أن جرب محلول 30% من البوسيد، ومرهم سلفيدين بزيت البرافين ولم يجد نفعاًً, وقد عولجت عدة حالات من التهاب القرنية وتقرحها بالعسل غير المخلوط بشىء وجاءت النتائج طيبة جداً.
ويبرهن (ن. يويريش) على صحة ما يقول فيذكر هذه الحالة:
المريضة (د) أدخلت العيادة نتيجة التشخيص بوجود التهاب فى القرنية مع انتكاسات غالبة وبقع معتمة قديمة وأضرار جديدة للقرنية, وقبل أن تؤخذ إلى قسم أمراض العيون كانت المريضة تحت العلاج لمدة طويلة بعقاقير مختلفة وبدون جدوى، وبعد استعمال مرهم العسل ذابت البقع المعتمة الجديدة بسرعة وقلت عتمة البقع القديمة, وبعد ستة عشر يوماً تحسن بصرها من 0.4 إلى واحد, وقد وجد أن العسل دواء ناجع ضد التقرح الدرنى للقرنية, وقد استعمل العسل بنجاح فى نفس العيادة لمعالجة التهاب القرنية الناشىء عن الجير.
علاج أمراض الفم والأسنان
يلعب العسل دوراً أساسياً فى نموها وحمايتها, فإذا تناول الإنسان السكر الصناعى، فإنه يتحلل فى الفم بفعل البكتريا، ويؤدى ذلك إلى وجود أحماض أهمها حمض اللبنيك (لاكتيك)، وهذا يؤدى إلى نقص الكالسيوم بالتدريج من الأسنان.
فى حين العسل على النقيض من ذلك كما يقول (ن. يويريش)، فهو من المضادات الحيوية القوية، وهو قلوى التكوين، وبالتالي يعقم الفم, ويمكن القول أن العسل يؤثر تأثيراً طيباً على الأسنان.. ومنذ زمن طويل كان الطب الشعبى ينصح باستعمال غرغرة للفم مكونة من محلول 10- 15% من العسل فى الماء فى حالات أمراض الفم والحنجرة المختلفة.
العسل وأمراض الجهاز التنفسي
الكحة والنزلات الشعبية والتهاب الحلق والجيوب الأنفية كلها أمراض تصيب الجهاز التنفسى، وكثيراً ما نوصى بالمضمضة بمحلول العسل المخفف لعلاج التهاب الحلق، وعند فشل هذا العلاج ينصح بتناول ملعقة صغيرة من العسل 4-5 مرات فى اليوم مع استحلابها فى الفم ببطء.
وفى حالات الكحة المزمنة تمزج ملعقتان كبيرتين من الجلسرين مع ملعقة كبيرة من العسل, وينصح بتناول ملعقة صغيرة من هذا المزيج عند كل نوبة سعال.
وفى حالات النزلات الشعبية والزكام يغلى 125 جم من بذور الكتان ويضاف عصير 3 ليمونات مع رطل من العسل لكل لترمن الشراب, يكرر تناول هذا المزيج عدة مرات فى اليوم على هيئة جرعات صغيرة كل واحدة منها تتكون من ملء فنجان قهوة صغير.
بالنسبة لالتهاب الجيوب الأنفية، فننصح بمضغ قرص من العسل ( شمع العسل ) لمدة 10- 15 دقيقة، ويكرر العلاج 6-7 مرات.
تأثيره على القلب وضغط الدم:
ثبت أن العسل يعمل على تقوية القلب ورفع الضغط المنخفض, وقد لاحظ أحد الأطباء أن المريض إذا تناول عسلاً عند نهوضه من النوم مباشرة وقبل قيامه بأى مجهود لا يتعرض للصداع أو القىء اللذين ينتجان عن انخفاض الضغط, وفى الطب الشعبى الإنجليزى ينصح باستعمال العسل فى الحالات المرضية التالية:
1- فى حالة الصداع النصفى توصف الوجبات الغذائية من المواد البروتينية (مع استبعاد اللبن والسكر الأبيض والخبز)، مع تناول كميات كبيرة من العسل والفيتامينات وخاصة فيتامين " أ "، ويمضغ شمع العسل المكشوط، ويستعمل عقار Bio-Strath أو الأعشاب الطبية المغلية.
2- يؤخذ العسل مع كل وجبة طعام فى حالات التهاب الأعصاب والروماتيزم والتهاب المفاصل، وفى حالة التهاب الشعب الهوائية يؤخذ العسل فى الصباح والمساء.
3- فى حالة شلل الأطفال تؤخذ ملعقتان صغيرتان من العسل فى ماء دافىء مع كل وجبة طعام لأنه يرفع نسبة الكالسيوم فى الدم.
4- فى حالة الأنيميا يؤخذ ½ كوب من عصير جذور البنجر بعد تحليته بملعقة كبيرة من العسل 3 مرات يومياً قبل الأكل.
5- ينصح بتناول العسل مع بذور السمسم ودقيق الصويا لتغذية الأعصاب، فهذا الخليط يعتبر غذاء كاملاً للشباب الكادحين سواء للاستذكار أو للعمل، وكذلك لكبار السن الذين يحتاجون الغذاء كل 4 ساعات.
جرعات العسل العلاجية:
للأغراض العلاجية يستحسن أخذ العسل كمحلول فى الماء، لأنه بهذه الصورة يسهل امتصاص مكوناته، ووصولها إلى مجرى الدم، حيث تنقل إلى أنسجة الجسم وخلاياه, وقد دلت المشاهدات على أن أحسن جرعة يومية للشخص البالغ هى 100- 200 جرام على الأكثر, ويجب أن تؤخذ بالطريقة الآتية:
30 - 60 جراماً فى الصباح.
40 – 80 جراماً فى الظهر.
30 – 60 جراماً فى المساء.
ويجب أن يؤخذ العسل إما قبل الأكل بساعة ونصف أو ساعتين، أو بعده بثلاث ساعات.
أما الأطفال فيجب أن يأخذوا ملعقة شاى (30 جراماً) من العسل فى اليوم, ويستمر برنامج العلاج بالعسل لمدة شهرين.
مع تحياتى وامنياتى للجميع بالشفاء
اخوكم مهندس |صابر الوردانى

الوردانى

عدد المساهمات : 45
نقاط : 116
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: استكمال موضوع العلاج بالعسل

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يونيو 04, 2009 4:53 pm

مشكور يا باشمهندس صابر على المواضيع الرائعة

وإلى الأمام دائما
وجزاك الله خير على المعلومات الطيبة ..

ونتطلع وننتظر منك المزيد...........................

Admin
Admin

عدد المساهمات : 123
نقاط : 282
تاريخ التسجيل : 22/05/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elkharanka.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى