بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 157 بتاريخ الأحد أغسطس 22, 2021 8:59 pm
بعض المصطلحات الهامة في علم القراءات
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بعض المصطلحات الهامة في علم القراءات
1. الإمام : أحد المصاحف العثمانية، أو المصحف الذي بقي عند الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه .
2. الأصول: أحكام قواعد عامة، مثل مذاهب القراء في المد و القصر ، و الإمالة و الفتح، و الإدغام و الإظهار.
3. الإمالة: النطق بالمد المفتوح جانحًا نحو الياء ، و بالفتحة نحو الكسرة.
4. الإشباع: إطالة حركة المد التي قد تصل إلى مقدار ست ألفات في بعض الروايات عن حمزة وورش .
5. الإضجاع : الإمالة الكبرى.
6. الابتداء : استئناف القراءة أولاً، أو بعد الوقف .
7. الأداء : اختيار الرواية في التلاوة، ويسمى أيضا بالأخذ .
8. الإشمام : الإشارة بالشفاه إلى الحركة بعد السكون .
9. الاختلاس : انتقاص الحركة، والميل بها إلى السكون. مثل قراءة أبي عمرو بن العلاء في " بارئكم ".
10. التجويد : مراعاة قواعد الأداء ، و النطق بالحروف وفقا لمخارجها ولصفاتها المعروفة ، وهو واجب عند القراء ، وهو إعطاء الحروف حقها من صفة لها ومستحقها .
11. التواتر: تواطؤ جمع كثير من القراء على رواية متصلة بالنبي صلى الله عليه وسلم .
12. التطريب : التلاوة بلحون أهل الغناء .
13. التحزين : التلاوة بما يشبه البكاء.
14. التعسف: التكلف في التلاوة، أو في التلفظ بالحروف .
15. التفكيك : تقطيع النطق بحروف الكلمة .
16. الترعيد :ترديد ما يشبه الهمز في الإمداد، و هو من محظورات الأداء.
17. الترقيص : التلاوة على أوزان الأسجاع القصيرة بلحون المطربين.
18. التخفيف: ضد التشديد مثل قراءة كُذِبوا بدل من كذّبوا.
19. التعانق : ترابط بين حكم وقفين في موضعين ، بحيث إن وقفت على أحدهما تعين الوصل في الموضع الآخر مثل : "الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين " . ويشار إليه عادة بثلاث نقط .
20. التسهيل: التخفيف من النطق بالهمزة فينطق بها بين الهمزة والياء إن كانت مكسورة، وبين الهمزة والألف إن كانت مفتوحة ، وبين الهمزة والواو إن كانت مضمومة.
21. التهوع : المبالغة في تحقيق بعض الحروف كالهمزة مثلاً.
22. الرواية :ما أخذه مشاهير الرواة عن الأئمة ، مثل رواية قالون عن نافع، والبَزي عن ابن كثير ، والدوري عن أبي عمرو وعن الكسائى .
23. الرسم : شكل كتابة المصحف التي قام بها الصحابة في عهد الخليفة عثمان رضي الله عنه .
24. الطريق : ما اختاره أحد علماء القراءات من روايات القراء مثل طريق الأزرق عن ورش .
25. الروم : إضعاف النطق بالحركة دون ذهابها نهائيًّا .
26. السند:مجموعة رجال الرواية بين القارئ والإمام .
27. السكتة: إيقاف القراءة قليلا دون تنفس .
28. الشكل : وضع علامات الحركات، وأول من قام به أبو الأسود الدؤلي– وجعله نقطا؛ فالفتحة نقطة فوق الحرف ، والكسرة نقطة تحته ، والضمة نقطة بين يديه .
29. الشاذ: هو ما يقابل المتواتر أي ما عدا الروايات العشر المعروفة.
30. الضبط: كل العلامات التي في المصحف الزائدة على الرسم ، مثل: الشكل والنقط ، وعلامات الإمداد.
31. فرش الحروف: بسط الأحكام في الكلمات التي اختلف فيها القراء اختلافا خاصا بكل كلمة . مثل : " عند الرحمن " و " عباد الرحمن "
32. القراءة :ما نسب إلى أحد الأئمة : مثل قراءة نافع، وابن كثير، ومن هو مثلهم .
33. الموصول : في الرسم ما غلب قطعه ، ثم ورد موصولا نحو " وألو استقاموا على الطريقة ".
34. المقطوع: في الرسم ما غلب وصله، وورد مقطوعا نحو " مال هذا الرسول".
35. الهذ أو الهذرمة، وهي سرعة التلاوة ولا يجوز منه ما يخل بقواعد التلاوة.
2. الأصول: أحكام قواعد عامة، مثل مذاهب القراء في المد و القصر ، و الإمالة و الفتح، و الإدغام و الإظهار.
3. الإمالة: النطق بالمد المفتوح جانحًا نحو الياء ، و بالفتحة نحو الكسرة.
4. الإشباع: إطالة حركة المد التي قد تصل إلى مقدار ست ألفات في بعض الروايات عن حمزة وورش .
5. الإضجاع : الإمالة الكبرى.
6. الابتداء : استئناف القراءة أولاً، أو بعد الوقف .
7. الأداء : اختيار الرواية في التلاوة، ويسمى أيضا بالأخذ .
8. الإشمام : الإشارة بالشفاه إلى الحركة بعد السكون .
9. الاختلاس : انتقاص الحركة، والميل بها إلى السكون. مثل قراءة أبي عمرو بن العلاء في " بارئكم ".
10. التجويد : مراعاة قواعد الأداء ، و النطق بالحروف وفقا لمخارجها ولصفاتها المعروفة ، وهو واجب عند القراء ، وهو إعطاء الحروف حقها من صفة لها ومستحقها .
11. التواتر: تواطؤ جمع كثير من القراء على رواية متصلة بالنبي صلى الله عليه وسلم .
12. التطريب : التلاوة بلحون أهل الغناء .
13. التحزين : التلاوة بما يشبه البكاء.
14. التعسف: التكلف في التلاوة، أو في التلفظ بالحروف .
15. التفكيك : تقطيع النطق بحروف الكلمة .
16. الترعيد :ترديد ما يشبه الهمز في الإمداد، و هو من محظورات الأداء.
17. الترقيص : التلاوة على أوزان الأسجاع القصيرة بلحون المطربين.
18. التخفيف: ضد التشديد مثل قراءة كُذِبوا بدل من كذّبوا.
19. التعانق : ترابط بين حكم وقفين في موضعين ، بحيث إن وقفت على أحدهما تعين الوصل في الموضع الآخر مثل : "الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين " . ويشار إليه عادة بثلاث نقط .
20. التسهيل: التخفيف من النطق بالهمزة فينطق بها بين الهمزة والياء إن كانت مكسورة، وبين الهمزة والألف إن كانت مفتوحة ، وبين الهمزة والواو إن كانت مضمومة.
21. التهوع : المبالغة في تحقيق بعض الحروف كالهمزة مثلاً.
22. الرواية :ما أخذه مشاهير الرواة عن الأئمة ، مثل رواية قالون عن نافع، والبَزي عن ابن كثير ، والدوري عن أبي عمرو وعن الكسائى .
23. الرسم : شكل كتابة المصحف التي قام بها الصحابة في عهد الخليفة عثمان رضي الله عنه .
24. الطريق : ما اختاره أحد علماء القراءات من روايات القراء مثل طريق الأزرق عن ورش .
25. الروم : إضعاف النطق بالحركة دون ذهابها نهائيًّا .
26. السند:مجموعة رجال الرواية بين القارئ والإمام .
27. السكتة: إيقاف القراءة قليلا دون تنفس .
28. الشكل : وضع علامات الحركات، وأول من قام به أبو الأسود الدؤلي– وجعله نقطا؛ فالفتحة نقطة فوق الحرف ، والكسرة نقطة تحته ، والضمة نقطة بين يديه .
29. الشاذ: هو ما يقابل المتواتر أي ما عدا الروايات العشر المعروفة.
30. الضبط: كل العلامات التي في المصحف الزائدة على الرسم ، مثل: الشكل والنقط ، وعلامات الإمداد.
31. فرش الحروف: بسط الأحكام في الكلمات التي اختلف فيها القراء اختلافا خاصا بكل كلمة . مثل : " عند الرحمن " و " عباد الرحمن "
32. القراءة :ما نسب إلى أحد الأئمة : مثل قراءة نافع، وابن كثير، ومن هو مثلهم .
33. الموصول : في الرسم ما غلب قطعه ، ثم ورد موصولا نحو " وألو استقاموا على الطريقة ".
34. المقطوع: في الرسم ما غلب وصله، وورد مقطوعا نحو " مال هذا الرسول".
35. الهذ أو الهذرمة، وهي سرعة التلاوة ولا يجوز منه ما يخل بقواعد التلاوة.
شمس الجنوب- عدد المساهمات : 24
نقاط : 64
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
العمر : 52
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى