بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 157 بتاريخ الأحد أغسطس 22, 2021 8:59 pm
الوحده الاولى علم نفس ثانويه عامه
صفحة 1 من اصل 1
الوحده الاولى علم نفس ثانويه عامه
أولا : علــــم النفــــس اهداء ا/عبدالناصر موسى البربرى
مدخل إلى علم النفس
س1: عرف علــم النفس ؟
ج : علم النفس : هو " علم دراسة السلوك " بهدف التفسير والتنبؤ والتحكم القائم على قواعد محددة ومضبوطة " مقننة " .
س2: يقوم علم النفس على قواعد يطلق عليها المنهج . هل توافق ؟ ولماذا ؟
ج : أوافق حيث يقوم على قواعد لفهم الظواهر السلوكية من إنسان ومحاولة تفسيرها فى ضوء خصائصها العامة والتنبؤ بإمكانية حدوثها مستقبلا فى مواقف معينة وفق درجة من
( الاحتمالية ) .
س3: يهدف علم النفس هدف بعيد هو التوصل إلى القوانين السلوكية . فسر ذلك ؟
ج: يهدف علم النفس هدفا بعيد هو التوصل إلى القوانين السلوكية التى تحكم السلوك مما يساعد مستقبلا فى التحكم فى مواقف مختلفة تظهر بعض نتائج هذا الهدف فى ( أساليب العلاج النفسي – أساليب اختيار الأفراد – برامج وطرق التعلم ) .
س4 : ما السلوك مع التمثيل ؟
ج: السلوك هو الاستجابة الكلية التى تصدر من الفرد فى المواقف المختلفة .
مثال : تفتح الباب استجابة لصوت الجرس – نقرأ استجابة لرغبة فى المعرفة .
س5: حدد المقصود بالمنبه موضحا أنواعه ؟
ج: المنبه: هو كل ما يتطلب منا استجابة سواء كان داخليا أو خارجيا أو استجبنا له أو لم نستجب
* أنواعـه : 1- منبهات داخلية مثل الانفعالات 2- خارجيا مثل الاستجابة لصوت
س6: علل صحة أو خطأ :-
1- السلوك رغم أنه ملاحظ وقابل للقياس إلا أنه هناك سلوكيات لا نلاحظها ؟
ج: العبارة صحيحة : مثال على ذلك التفكير والأحلام والتذكر التى لا يستطيع ملاحظ خارجى أن يرصدها ولكننا ندرسها من خلال أثارها . ويشبه ذلك الكهرباء لا نراها ولكن ندرسها من خلال أثارها .
2- كل المنبهات ليست منبهات خارجية ؟
ج: العبارة صحيحة : بمعنى أننا قد نسلك أحيانا بناءا على انفعالات داخلية كالخوف الذى يجعلنا نهرب من المخاطر وأيضا منبهات خارجية مثل تجنب طريق وعر .
س7 :- اعرض خصائص الاستجابة الإنسانية ؟
جـ7:- 1- ليست ميكانيكية أي أنها لا تشبه الضغط على مفتاح الإضاءة سيضاء المصباح بالضوء .
2- ليست الاستجابة الفيزيائية مساوية للمنبه فى القوة ومضاءه له فى الاتجاه كضرب كرة البلياردو وارتدادها فى الاتجاه المضاد بعد إصدامها بالأخرى
3- استجابة مرنة نتيجة لتوسط الكائن الحي بينها وبين المنبه
س8:- يقوم الكائن الحي بمهام كبيرة خلال توسطه بين المنبه والاستجابة . وضح ذلك ؟
جـ :- يقوم بتفسير المنبهات فى ضوء كل من 1- السياق الذى حدثت فيه
2- الخبرات السابقة للشخص 3- نتيجة لتحليل واستخلاص الدلالات ومعاني مختلفة لها . وبناء على ذلك تصدر الاستجابة .
س9:- حلل أهم شروط العلم ؟
جـ :- أهم شروط العلم :
1- أن يكون اعتراف لدى العلماء بوجود ظواهر قابلة للملاحظة وتصلح أن تكون موضوع للعلم وقابلة للقياس ويمكن إخضاعها للمنهج .
2- يوجد أشخاص مدربون لدراسة الظواهر موضوع العلم ويحملون مسماه
3- توجد دوريات " مجلات " علمية متخصصة تنشر بحوث هؤلاء العلماء والنتائج التي توصلوا إليها ويبدأ كل منها من حيث انتهى الأخر " العلم تراكمي "
4- توجد جمعيات علمية ترعى التخصص وتنميه
5- توجد مناهج موضوعية مقننة لدراسة ظواهر هذا العلم وهو عصب علم النفس
س10:- إنشاء معمل علم النفس هو مؤشر البداية لعلم النفس كعلم . اشرح ذلك ؟
جـ:- كان لإنشاء " فونت " أول معمل تجريبي لعلم النفس فى المانيا قد جذب هذا العالم ومعمله مجموعة كبيرة من شباب العلماء والباحثين لدراسة علم النفس بمفهومه الجديد .
س11:- اعرض المعنى العام للمنهج ؟
المعنى العام للمنهج : - قواعد وخطوات مقننة ( منظمة ومحددة ومتفق عليها ) وموضوعين ونظامية يتحقق من خلالها فحص الظواهر والخروج باستنتاجات ويتكرر الحصول على النتائج نفسها كل مرة نعيد فيها استخدام القواعد مهما تغير مكان أو شخص الباحث .
س12:- يعد منهج الاستبطان من أهم مناهج البحث فى علم النفس . بين ذلك ؟
جـ :- يقصد بمنهج الاستبطان أن يتأمل الشخص تفكيره الذاتي ويلاحظ ويقرر الحالات والمراحل والإدراكات التي شعر بها فى مواجهة موقف معين أو عند الاستجابة لمنبه واستخدم فى معمل " فونت " حيث كان يستخدم فاحص واحد ومجرب عليه واحد فقط .
وقد لحقت به تطورات بدلاً من أن يترك الشخص يستبطن بحرية كاملة توجه له أسئلة محددة وتفصيلية يجيب عنها لنحصل على تقارير متشابهة يمكن المقارنة بينها واستخلاص خصائصها المشتركة .
س13: اشرح الفرق بين المنهج التجريبى والمنهج شبه التجريبى ؟
المنهج التجريبى المنهج شبه التجريبى
- يستخدم حينما يسعى الباحث على دراسة أثر متغير على متغير أخر بطريقة يعتمد على التحكم الكمى الصارم فى المتغيرات
- ضبط الظروف وعزل المتغيرات التى يمكن أن تتدخل دون قصد منا أثناء التجربة .
* مثال : معرفة الوقت الذى تستغرق سيارة فى الوصول إلى قنا بسرعة معينة
- سرعة السيارة " متغير مستقل " – الوقت " تابع " - يستخدم عندما يسعى الباحث لدراسة العلاقة بين متغيرين على ما هما عليه فى الواقع دون التحكم بالمتغيرات
- فقد تكون الظواهر والخصائص التى يسعى الباحث لدراسة ظواهر لا يمكن التحكم فيها ولا يجوز أخلاقيا التدخل باصطناعها
* مثال : دراسة الفرق بين مدمنى المخدرات وغير المدمنين فى الإدراك فنحن لا نستطيع أخلاقيا أن نعطى المخدرات لبعض الناس ونحولهم لمدمنين بل نستخدم فئة صادف أن وقعت فى الإدمان نتيجة لسلوكهم الخاطئ دون تدخل منا .
س14: دائما يراعى العلماء والباحثون اعتبارات أخلاقية فى بحوثهم . هل تؤيد ولماذا ؟
ج: نعم أؤيد دائما يراعى العلماء والباحثون الاعتبارات الأخلاقية المختلفة فى بحوثهم وتجاربهم احتراما لحقوق الإنسان وعدم جواز تعريض أحد للخطر أو المهانة من أجل هدف بحثى .
س15: قارن بين الفروع الأساسية والفروع التطبيقية لعلم النفس ؟
وجه المقارنة
الفــــــــروع الأساسيـــــــــــــــــــة
الفـــــــــروع التطبيقيـــــــــــة
1- الهدف
2- مثال تهدف للوصول إلى قوانين السلوك دون النظر إلى حقيقة ما إذا كان يمكن الاستفادة عمليا من معرفة هذه القوانين .
أ- علم النفس التعلم يدرس قوانين التعلم
ب- علم النفس الشخصية يدرس الشخصية وأنماطها
ج- علم النفس الارتقاء ويدرس ارتقاء سلوك الفرد عبر مراحل النمو العضوى من الطفولة المبكرة إلى الشيخوخة
د- علم النفس المعرفى يدرس العمليات المعرفية العليا لدى الإنسان تهدف إلى استثمار معرفتنا بقوانين السلوك فى المجالات الخدمية
( الوظائف أو الأعمال) المختلفة
أ- علم النفس التربوى يتضمن تطبيقات العلم فى مجال التعلم
ب- علم النفس التنظيمى الذى يستثمر حقائق العلم فى مجالات العمل أو الوظائف الإدارية المختلفة .
س16: وضح بالأمثلة علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى ؟
ج: لا يقف علم النفس منفصلا عن بقية العلوم التى تهتم بالإنسان وتجعله موضوعا لها فهو يتناول موضوعات تقع فى منطقة مشتركة مع العلوم الأخرى ومنها :
علم الاجتماع : يدرس المجتمعات البشرية والظواهر التى تحدث فيها وقوانينها والمجتمعات تتكون من أفراد والأفراد يتفاعلون مع بعضهم البعض كأفراد وكجماعات ويختلف سلوكهم وسط الجماعة وهذا بؤرة علم النفس الاجتماعي .
ب- علم النفس الفسيولوجى : يهتم بوظائف الأعضاء وتأثيرها على السلوك .
ج- علم النفس العصبى : لأن الجهاز العصبى وعمل المخ هما الأساس البيولوجى للسلوك
د- علم النفس الإكلينيكي : لأن المرض النفسى سواء كان مرضا أو اختلال سلوكى فى التوافق هى فى الأساس مشكلة سلوكية يقف عندها إلى جوار الطب النفسى الفرع الإكلينيكي لعلم النفس .
مدخل إلى علم النفس
س1: عرف علــم النفس ؟
ج : علم النفس : هو " علم دراسة السلوك " بهدف التفسير والتنبؤ والتحكم القائم على قواعد محددة ومضبوطة " مقننة " .
س2: يقوم علم النفس على قواعد يطلق عليها المنهج . هل توافق ؟ ولماذا ؟
ج : أوافق حيث يقوم على قواعد لفهم الظواهر السلوكية من إنسان ومحاولة تفسيرها فى ضوء خصائصها العامة والتنبؤ بإمكانية حدوثها مستقبلا فى مواقف معينة وفق درجة من
( الاحتمالية ) .
س3: يهدف علم النفس هدف بعيد هو التوصل إلى القوانين السلوكية . فسر ذلك ؟
ج: يهدف علم النفس هدفا بعيد هو التوصل إلى القوانين السلوكية التى تحكم السلوك مما يساعد مستقبلا فى التحكم فى مواقف مختلفة تظهر بعض نتائج هذا الهدف فى ( أساليب العلاج النفسي – أساليب اختيار الأفراد – برامج وطرق التعلم ) .
س4 : ما السلوك مع التمثيل ؟
ج: السلوك هو الاستجابة الكلية التى تصدر من الفرد فى المواقف المختلفة .
مثال : تفتح الباب استجابة لصوت الجرس – نقرأ استجابة لرغبة فى المعرفة .
س5: حدد المقصود بالمنبه موضحا أنواعه ؟
ج: المنبه: هو كل ما يتطلب منا استجابة سواء كان داخليا أو خارجيا أو استجبنا له أو لم نستجب
* أنواعـه : 1- منبهات داخلية مثل الانفعالات 2- خارجيا مثل الاستجابة لصوت
س6: علل صحة أو خطأ :-
1- السلوك رغم أنه ملاحظ وقابل للقياس إلا أنه هناك سلوكيات لا نلاحظها ؟
ج: العبارة صحيحة : مثال على ذلك التفكير والأحلام والتذكر التى لا يستطيع ملاحظ خارجى أن يرصدها ولكننا ندرسها من خلال أثارها . ويشبه ذلك الكهرباء لا نراها ولكن ندرسها من خلال أثارها .
2- كل المنبهات ليست منبهات خارجية ؟
ج: العبارة صحيحة : بمعنى أننا قد نسلك أحيانا بناءا على انفعالات داخلية كالخوف الذى يجعلنا نهرب من المخاطر وأيضا منبهات خارجية مثل تجنب طريق وعر .
س7 :- اعرض خصائص الاستجابة الإنسانية ؟
جـ7:- 1- ليست ميكانيكية أي أنها لا تشبه الضغط على مفتاح الإضاءة سيضاء المصباح بالضوء .
2- ليست الاستجابة الفيزيائية مساوية للمنبه فى القوة ومضاءه له فى الاتجاه كضرب كرة البلياردو وارتدادها فى الاتجاه المضاد بعد إصدامها بالأخرى
3- استجابة مرنة نتيجة لتوسط الكائن الحي بينها وبين المنبه
س8:- يقوم الكائن الحي بمهام كبيرة خلال توسطه بين المنبه والاستجابة . وضح ذلك ؟
جـ :- يقوم بتفسير المنبهات فى ضوء كل من 1- السياق الذى حدثت فيه
2- الخبرات السابقة للشخص 3- نتيجة لتحليل واستخلاص الدلالات ومعاني مختلفة لها . وبناء على ذلك تصدر الاستجابة .
س9:- حلل أهم شروط العلم ؟
جـ :- أهم شروط العلم :
1- أن يكون اعتراف لدى العلماء بوجود ظواهر قابلة للملاحظة وتصلح أن تكون موضوع للعلم وقابلة للقياس ويمكن إخضاعها للمنهج .
2- يوجد أشخاص مدربون لدراسة الظواهر موضوع العلم ويحملون مسماه
3- توجد دوريات " مجلات " علمية متخصصة تنشر بحوث هؤلاء العلماء والنتائج التي توصلوا إليها ويبدأ كل منها من حيث انتهى الأخر " العلم تراكمي "
4- توجد جمعيات علمية ترعى التخصص وتنميه
5- توجد مناهج موضوعية مقننة لدراسة ظواهر هذا العلم وهو عصب علم النفس
س10:- إنشاء معمل علم النفس هو مؤشر البداية لعلم النفس كعلم . اشرح ذلك ؟
جـ:- كان لإنشاء " فونت " أول معمل تجريبي لعلم النفس فى المانيا قد جذب هذا العالم ومعمله مجموعة كبيرة من شباب العلماء والباحثين لدراسة علم النفس بمفهومه الجديد .
س11:- اعرض المعنى العام للمنهج ؟
المعنى العام للمنهج : - قواعد وخطوات مقننة ( منظمة ومحددة ومتفق عليها ) وموضوعين ونظامية يتحقق من خلالها فحص الظواهر والخروج باستنتاجات ويتكرر الحصول على النتائج نفسها كل مرة نعيد فيها استخدام القواعد مهما تغير مكان أو شخص الباحث .
س12:- يعد منهج الاستبطان من أهم مناهج البحث فى علم النفس . بين ذلك ؟
جـ :- يقصد بمنهج الاستبطان أن يتأمل الشخص تفكيره الذاتي ويلاحظ ويقرر الحالات والمراحل والإدراكات التي شعر بها فى مواجهة موقف معين أو عند الاستجابة لمنبه واستخدم فى معمل " فونت " حيث كان يستخدم فاحص واحد ومجرب عليه واحد فقط .
وقد لحقت به تطورات بدلاً من أن يترك الشخص يستبطن بحرية كاملة توجه له أسئلة محددة وتفصيلية يجيب عنها لنحصل على تقارير متشابهة يمكن المقارنة بينها واستخلاص خصائصها المشتركة .
س13: اشرح الفرق بين المنهج التجريبى والمنهج شبه التجريبى ؟
المنهج التجريبى المنهج شبه التجريبى
- يستخدم حينما يسعى الباحث على دراسة أثر متغير على متغير أخر بطريقة يعتمد على التحكم الكمى الصارم فى المتغيرات
- ضبط الظروف وعزل المتغيرات التى يمكن أن تتدخل دون قصد منا أثناء التجربة .
* مثال : معرفة الوقت الذى تستغرق سيارة فى الوصول إلى قنا بسرعة معينة
- سرعة السيارة " متغير مستقل " – الوقت " تابع " - يستخدم عندما يسعى الباحث لدراسة العلاقة بين متغيرين على ما هما عليه فى الواقع دون التحكم بالمتغيرات
- فقد تكون الظواهر والخصائص التى يسعى الباحث لدراسة ظواهر لا يمكن التحكم فيها ولا يجوز أخلاقيا التدخل باصطناعها
* مثال : دراسة الفرق بين مدمنى المخدرات وغير المدمنين فى الإدراك فنحن لا نستطيع أخلاقيا أن نعطى المخدرات لبعض الناس ونحولهم لمدمنين بل نستخدم فئة صادف أن وقعت فى الإدمان نتيجة لسلوكهم الخاطئ دون تدخل منا .
س14: دائما يراعى العلماء والباحثون اعتبارات أخلاقية فى بحوثهم . هل تؤيد ولماذا ؟
ج: نعم أؤيد دائما يراعى العلماء والباحثون الاعتبارات الأخلاقية المختلفة فى بحوثهم وتجاربهم احتراما لحقوق الإنسان وعدم جواز تعريض أحد للخطر أو المهانة من أجل هدف بحثى .
س15: قارن بين الفروع الأساسية والفروع التطبيقية لعلم النفس ؟
وجه المقارنة
الفــــــــروع الأساسيـــــــــــــــــــة
الفـــــــــروع التطبيقيـــــــــــة
1- الهدف
2- مثال تهدف للوصول إلى قوانين السلوك دون النظر إلى حقيقة ما إذا كان يمكن الاستفادة عمليا من معرفة هذه القوانين .
أ- علم النفس التعلم يدرس قوانين التعلم
ب- علم النفس الشخصية يدرس الشخصية وأنماطها
ج- علم النفس الارتقاء ويدرس ارتقاء سلوك الفرد عبر مراحل النمو العضوى من الطفولة المبكرة إلى الشيخوخة
د- علم النفس المعرفى يدرس العمليات المعرفية العليا لدى الإنسان تهدف إلى استثمار معرفتنا بقوانين السلوك فى المجالات الخدمية
( الوظائف أو الأعمال) المختلفة
أ- علم النفس التربوى يتضمن تطبيقات العلم فى مجال التعلم
ب- علم النفس التنظيمى الذى يستثمر حقائق العلم فى مجالات العمل أو الوظائف الإدارية المختلفة .
س16: وضح بالأمثلة علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى ؟
ج: لا يقف علم النفس منفصلا عن بقية العلوم التى تهتم بالإنسان وتجعله موضوعا لها فهو يتناول موضوعات تقع فى منطقة مشتركة مع العلوم الأخرى ومنها :
علم الاجتماع : يدرس المجتمعات البشرية والظواهر التى تحدث فيها وقوانينها والمجتمعات تتكون من أفراد والأفراد يتفاعلون مع بعضهم البعض كأفراد وكجماعات ويختلف سلوكهم وسط الجماعة وهذا بؤرة علم النفس الاجتماعي .
ب- علم النفس الفسيولوجى : يهتم بوظائف الأعضاء وتأثيرها على السلوك .
ج- علم النفس العصبى : لأن الجهاز العصبى وعمل المخ هما الأساس البيولوجى للسلوك
د- علم النفس الإكلينيكي : لأن المرض النفسى سواء كان مرضا أو اختلال سلوكى فى التوافق هى فى الأساس مشكلة سلوكية يقف عندها إلى جوار الطب النفسى الفرع الإكلينيكي لعلم النفس .
ناصر قوصى- عدد المساهمات : 31
نقاط : 83
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
العمر : 51
مواضيع مماثلة
» الدورة الرمضانية الاولى - فى كرة القدم
» انتخابات مجلس الشعب لعام 2011 للمرة الاولى وحصريا بعد رحيل مبارك
» انتخابات مجلس الشعب لعام 2011 للمرة الاولى وحصريا بعد رحيل مبارك
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى