منتدي أبناء قرية الخرانقة
مرحبا بك فى منتدي أبناء قرية الخرانقة
نرجو من الجميع المشاركة والاستفادة من المنتدي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي أبناء قرية الخرانقة
مرحبا بك فى منتدي أبناء قرية الخرانقة
نرجو من الجميع المشاركة والاستفادة من المنتدي
منتدي أبناء قرية الخرانقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تصويت

هل توافق على تغيير اسم قرية الخرانقة ؟

اسئلة امتخانات سابقة فى علم النفس  -- ثانوى عام Vote_rcap56%اسئلة امتخانات سابقة فى علم النفس  -- ثانوى عام Vote_lcap 56% [ 260 ]
اسئلة امتخانات سابقة فى علم النفس  -- ثانوى عام Vote_rcap31%اسئلة امتخانات سابقة فى علم النفس  -- ثانوى عام Vote_lcap 31% [ 145 ]
اسئلة امتخانات سابقة فى علم النفس  -- ثانوى عام Vote_rcap13%اسئلة امتخانات سابقة فى علم النفس  -- ثانوى عام Vote_lcap 13% [ 60 ]

مجموع عدد الأصوات : 465

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

الخرانقة  

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 157 بتاريخ الأحد أغسطس 22, 2021 8:59 pm

اسئلة امتخانات سابقة فى علم النفس -- ثانوى عام

اذهب الى الأسفل

اسئلة امتخانات سابقة فى علم النفس  -- ثانوى عام Empty اسئلة امتخانات سابقة فى علم النفس -- ثانوى عام

مُساهمة من طرف ناصر قوصى الجمعة أغسطس 03, 2012 10:38 pm


أولا علم النفس :

الوحدة الأولى ( مدخل إلى علم النفس )
1- وضح إثنين من شروط العلم المتوفرة فى علم النفس . ( دور أول 2006 )
2- متى يلجأ الباحث إلى إستخدام المنهج شبه التجريبى
فى الدراسات النفسية ؟ دعم إجابتك بالأمثلة (دور أول 2004 )
3- علم النفس له هدف يحاول تحقيقه
علل صحة أو خطأ هذه العبارة ( دور أول 2003 )
4- وضح المقصود بالمنهج التجريبى فى علم النفس . ( دور ثان 2002 )
5- يستعين علماء النفس فى تجاربهم بالمنهج شبه التجريبى
علل صحة أو خطأ هذه العبارة ( دو ثان 2000 )
6- تناول بالشرح أهم أهداف علم النفس (دور أول 1999)
7- لا يتوفر فى المنهج شبه التجريبى بعض شروط الضبط
التجريبى ومع ذلك لا غنى عنه كمنهج للبحث فى علم النفس
(علل ) (دور أول 1992)

الوحدة الثانية ( دوافع وانفعالات السلوك الإنسانى )

1- وضح دور التنشئة الإجتماعية فى تنمية
دافع الإنجاز عند الطفل ( دور أول 2006 )
2- يمكن تقدير وقياس الإنفعالات .
علل صحة أو خطأ هذه العبارة ( دور أول 2006)
3- وضح العلاقة بين درجة الإنفعال ودرجة الأداء
والتوافق النفسى (دور أول 2005)
4- حدد المقصود بالمصطلحات التالية :
( الدافع – الحاجة ) (دور ثان 2003)
5- ما المقصود بالإنفعال (دور ثان 2003)
6- عرف كلا من الدافع والإنفعال موضحا العلاقه بينهما (دور أول2002)
7- التغيرات الجسمية الفسيولوجية من أهم مظاهر الإنفعال
علل صحة أو خطأ هذه العبارة (دور أول2001)
8- عرف الدافع مع التوضيح بمثال (دور أول 2000،2002)
9- الاستجابة الفسيولوجية من الجوانب الأساسية للإنفعال
علل صحة أو خطأ هذه العبارة (دورثان 1998)
10-عرف الإنفعال موضوحا العلاقة بين الإنفعال والدوافع (دوراول 1998)
11-لا توجد علاقة بين درجة الإنفعال والتوافق
علل صحة أو خطأ هذه العبارة ؟ (دورثان 1998)
12-ماذا يقصد علماء النفس بكل من الدافع والحاجة (دور أول1997)
13-تساعد التنشئة الإجتماعية فى الأسرة على تنمية
دافع الإنجاز . كيف ؟ (دور ثان 1995 )
14- عرف الإنفعال موضحا :
أ‌) التغيرات الفسيولوجية المصاحبة . (دور أول 1993 )
ب‌) الآثار السيئة للانفعالات الشديدة .
15-التنشئة الإجتماعيه فى الأسرة ليست مسئولة عن تنمية
دافع الانجاز عند الطفل .علل صحة أو خطأ هذه العبارة (دور أول1992)

الوحدة الثالثة ( العمليات المعرفية )

1- " يعد الإحساس أبسط العمليات المعرفية " . لماذا؟ (1995)
2- اعرض مثالا تستخلص منه خاصيتى الانتباه (1995)
3- " يستفيد خبراء الاعلان من العوامل الموضوعية الخارجية
والعوامل الذاتية الداخلية فى جذب الإنتباه " كيف ؟ (1995)
4- يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للإنتباه
على عدة عوامل – أذكر هذه العوامل مدعما إجابتك بالأمثلة . (1996)
5- " التعرف والاستدعاء طريقتان من طرق قياس قدرة
الشخص على الإحتفاظ بالمعلومات " .
علل صحة أو خطأ هذه العبارة (1996)
6- " يتأثر الإنتباه بمجموعتين من العوامل إحداهما ذاتية
والأخرى موضوعية " .
تناول ثلاثة من كل مجموعة بالشرح ؟ (1997)
7- فى ضوء دراستك لموضوع الإحساس
حدد المقصود بكل من :
( العتبة المطلقة – العتبة الفارقة – العتبة القصوى )
8- " النسيان هو الجانب السلبى لتخزين المعلومات " .
ما العوامل المؤدية للنسيان ؟ (1998)
9- "الهلاوس سوء تأويل للمثيرات التى تنتمى لعالم الواقع"
علل صحة أو خطأ هذه العبارة (1998)
10-" يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه
على عدة عوامل " . أذكر ثلاثة منها موضحا بأمثلة (1998)
11-" المشاركة النشطة من أسس الإستذكار الفعال . كيف؟ (1999)
12- أكدت الأبحاث العلمية أن حواس الإنسان أكثر من خمس"
علل صحة أو خطأ هذه العبارة (1999)
13- وضح بثلاثة أمثلة أن الفرد يستطيع القيام بأكثر
من عمل فى نفس الوقت (دور أول2006)
14- حدد مراحل عمل الذاكرة ؟ (دور أول2006)
15- وضح كيف يمكنك كطالب زيادة الرغبة فى الإستذكار (2006)
16- تمكن علماء النفس من الوصول إلى معلومات دقيقة
عن العتبة القصوى . علل صحة أو خطأ هذه العبارة (2006)

الوحدة الرابعة (النمو والارتقاء الإنسانى)

1- وضح ثلاثة من خصائص التفكير العقلى للمراهق . (دور أول2006)
2- للغذاء دور مؤثر فى النمو والإرتقاء .
علل صحة أو خطأ هذه العبارة (دور أول 2006)
3- استخلص ثلاث تغيرات يمر بها المراهق تؤكد
أنه يتحول مع الايام نحو مزيد من الاتزان الانفعالى . (دور أول2004)
4- حدد أهمية دراسة قوانين النمو . (دور ثان 2003)
5- يتجه النمو والارتقاء الانسانى فى مختلف جوانبه
من العمومية الى الخصوصية . (علل) (دور أول2003)
6- ميز بين العمليات العقلية لمرحلة المراهقة . (دور أول2003)
7- يتبع الأطفال نمط متشابه فى النمو . (فسر ذلك ) (دور ثان2002)
8- يتحول المراهق مع الأيام نحو مزيد
من الاتزان الانفعالى . (دور ثان2002)
10-للنمو والارتقاء مراحل مختلفة.
علل صحة أو خطأ هذه العبارة (دور أول 2002)
11- ما المقصود بالنمو ؟ (دور أول2001)

الوحدة الخامسة (الشخصية والاتجاهات )
1- قارن بالامثلة بين المعتقدات والقيم . (دور أول2006)
2- يسهل تغيير الاتجاه المتسق مكوناته . (دور أول2006)
3- فى ضوء دراستك لنظرية أيزنك فى الشخصية
حدد الشخص المناسب لهذه المهن :
أ‌) مرشد سياحى
ب‌) بائع فى متجر
ج) مراقب لجهاز رادار بالمطار (دور أول2006)
4- حدد المقصود بالاتجاه (دور ثان2003)
5- حدد المقصود بالشخصية (دور ثان2002)
6- وضح نظرية ايزنك فى تفسير الشخصية (دور أول2002)
7- توصل فرويد فى تحليله للشخصية إلى وجود ثلاثة نظم
أذكر النظام المعبر عن كل عباره مما يأتى : (دورثان2001)
أ‌) هو الجهاز الادارى للشخصية لأنه يعمل على تحقيق
رغبات الهو فى حدود ما يفرضه الواقع
ب‌) هو الممثل الصارم للمثل العليا والقيم والأخلاق
وهو نظام ناتج عن تعاليم الوالدين
ج) يمثل الغرائز الحيوانية التى تحرك سلوكنا وتشكل رغباتنا












ثانيا علم الاجتماع :
الوحدة الأولى ( مدخل لعلم الإجتماع )

1- "تتفق أهداف التربية فى المجتمعات البسيطة والمركبة"
علل صحة أو خطأ العبارة (1993)
2- "تلعب عوامل عديدة ومتصلة فى إحداث التغير الإجتماعى"
اعرض لثلاثة عوامل منها مع ذكر أمثلة من مجتمعنا المصرى (1993)
3- "للتغير الإجتماعى نمطان أساسيان" . ناقش (1994- 1998)
4- عرف النظم الإجتماعية (1994- 1999)
5- " من الثابت أن المجتمعات الانسانية فى حالة من التغير
والتحول" ناقش (1995)
6- "الجماعة الأولية محورها شخص معين"
علل صحة أو خطأ هذه العبارة (1995)
7- دعا ابن خلدون إلى قيام علم الاجتماع لمواجهة أزمة الثقة
فيما كتبه المؤرخون عن أحوال المجتمعات . ناقش (1996)
8- عرف النظام التربوى ثم وضح أهدافه فى المجتمع المعاصر (1996)
9- " تختلف المكانة الاجتماعية وتتنوع داخل الجماعة
الواحدة " . وضح (1997)
10-اتفق العلماء فى تعريفهم للجماعة الاجتماعية .
علل صحة أو خطأ هذه العبارة (1998)
11-اعرض لثلاثة من اسهامات ابن خلدون فى تأسيس
علم الاجتماع (1998)
12- ما المقصود بالمكانة الاجتماعية ؟ ( وضح أنواعها بالأمثلة) (2000)
13- اعرض لثلاثة من إسهامات دور كايم فى تأسيس
علم الإجتماع المعاصر (2000)
14- يشترط توافر عدة أسس لقيام الجماعة الاجتماعية أذكر
ثلاثة منها . (دور أول2006)
15- "استعرض ثلاث من أهم الأفكار التى قدمها "ابن خلدون"
لتأسيس علم الإجتماع . (دور أول2006)
16- "لكل مكون من مكونات الوجود علوم خاصة تهتم به"
دلل بمثال لكل منها . (دور أول2006)

الوحدة الثانية ( علم الاجتماع وقضايا الفرد والجماعة )

1- "تعد درجة الوعى لدى الجماهير مؤشر جيد للحكم على مستوى
تقدم المجتمع أو تخلفه" - حدد مفهوم الوعى بالمعنى الإجتماعى (1993)
2- "ترتبط قيمة الوقت بطبيعة وشكل وأسلوب الإنتاج فيه"
علل صحة أو خطأ العبارة (1993)
3- وضح كيف يمكننا مقاومة الإنحراف على المستويين
الشخصى والإجتماعى؟
4- "يشكل الانحراف خطورة على كل من الفرد والمجتمع
على حد سواء " – ناقش . (1994)
5- "يلعب الوقت دور هام فى حياة الافراد والجماعات"
اعرض تصنيفات علماء الاجتماع للوقت (1994)
6- تقتصر التنشئة الإجتماعية على الأسرة .
هل توافق أم لا ؟ (علل) (1994)
7- "الانحراف أمر نسبى من وجهة نظر علماء الإجتماع"
علل صحة أو خطأ هذه العبارة (1995)
8- عرف الوعى الإجتماعى ثم فرق بين أنواعه (1995)
9- "وقت المجتمع هو الوقت المرتبط بأفعال الفرد من
خلال الجماعة علل صحة أو خطأ العبارة (1996) 10- ما المقصود بكل من :
أ) الانحراف ب) الوعى الاجتماعى ج) الاغتراب
11- "هدر الوقت جريمة لا يعاقب عليها القانون"
اشرح ثلاثة من مظاهر هدر الوقت (1998)
12- بين كيف يمكنك التعرف على الصور المختلفة لظاهرة
الاغتراب لدى مجموعة من الشباب (1998)
13- "يصعب مقاومة الانحراف على المستويين الشخصى
والاجتماعى" – علل صحة أو خطأ هذه العبارة (1999)
14- كيف يمكنك كطالب أن تخطط للاستفادة بوقتك من خلال
الابعاد التى درستها ؟ (1999)
15- " يقتصر علاج الانحراف على العقاب "
علل صحة أو خطأ هذه العبارة (2000)
16- تناول بالشرح اثنين من أنماط التنشئة الخاطئة التى يجب تجنبها (2000)
17- "توصل علماء الإجتماع إلى عدة طرق وأساليب يمكن اتباعها
لعلاج مشكلة الإغتراب . – تحدث عن ثلاثة منها (2000)
18- "يختلف مفهوم الانحراف عن الجريمة "
بين ذلك مستعينا بمثال لكل منهما (دور اول2006)
19- للثواب والعقاب دور مهم فى عملية التنشئة الاجتماعية
علل صحة أو خطأ هذه العبارة (دوراول2006)
20- من خلال مثال حدد العلاقة بين استخدام الوقت وبين
الانتاجية فى العمل" (دور أول2006)
21- اقترح ثلاثة حلول ترى أنها تساعد على حماية الشباب
من الاغتراب (دور أول2006)

الوحدة الثالثة (علم الاجتماع وقضايا المجتمع المصرى)

1- ضرورة الاعتماد على الذات فى القضاء على التخلف وتحقيق التنمية
علل صحة أو خطأ العبارة (1992)
2-"تعتبر المشكلة السكانية اساسا للكثير من مشكلات المجتمع المصرى"
دلل على ذلك بثلاثة أمثلة (1992)
3- "المشكلة السكانية لا تخص جهة بعينها أو مسئولية وزارة بذاتها"
أذكر بعض الاساليب لمواجهة هذه المشكلة ( السودان 1993)
4- "هناك عوامل وأساليب إذا أحسنا استخدامها تمكن مجتمعنا
من اللحاق بالمجتمعات المتقدمة . – ناقش (1994)
5- "تمثل المشكلة السكانية عبئا ثقيلا على مصر" (1995)
أ) أذكر جهود الدولة فى ذلك
ب) مادور الشعب فى المشكلة؟
6- ذكر علماء الاجتماع العديد من الاسباب التى تؤدى إلى التخلف
الاجتماعى بصفة عامة" – ناقش مع توضيح أى الأسباب
أكثر أهمية فى المجتمع المصرى؟ (1995)
7- "تناول مؤتمر السكان الذى عقد فى مصر عام1994
الأبعاد المختلفة للمشكلة السكانية "
أ‌) لماذا تعد زيادة السكان فى مصر مشكلة
ب‌) وضح مدى تأثير المشكلة السكانية على التنمية فى مصر. (1995)
8- التصنيع هو جوهر عملية التنمية وعلاج التخلف (كيف) ؟ (1995)
9- "مشكلة السكان مشكلة نسبية تختلف باختلاف ظروف
كل مجتمع" – علل صحة أو خطأ العبارة ؟ (1995)
10-"تخلف المجتمع يرتبط بتخلف أفراده"
أ) ناقش العبرة السابقة
ب) أذكر كيف اهتمت الدول بتحديث الانسان (1996)
11- ينظر علماء الاجتماع الى ظاهرة الزيادة السكانية كمشكلة
فى حد ذاتها " علل صحة أو خطأ هذه العبارة (1997)
12- "يرى علماء الاجتماع أن هناك شعوبا متخلفة بطبيعتها"
علل صحة أو خطأ هذه العبارة (1997)
13- " المشكلة السكانية مشكلة نسبية تختلف باختلاف ظروف
كل مجتمع على حدة" - وضح (1998)
14- تناول بالشرح الأسباب المسئولة عن تخلف بعض المجتمعات (1998)
15- "يعتبر تحديث الانسان أحد أسليب القضاء على التخلف" – ناقش (1998)
16-" التخلف من منظور علماء الاجتماع له ثلاث زوايا " – ناقش (1998)
17- أذكر أسباب الهجرة من الريف إلى المدينة (1999)
18- "تتعدد أسباب المشكلة السكانية وتختلف من مجتمع لاخر
حدد ثلاثة أسباب للمشكلة السكانية فى مصر (2000)
19- " تحديث الانسان من أهم الاسليب للقضاء على التخلف"
علل صحة أو خطأ العباره (2000)
20- وضح كيف تؤثر الزيادة السكانيه فى مصر على كل من : (دورأول2006)
أ) السكن ب) التعليم
21- للهجرة الداخلية آثار سلبية على الريف .
علل صحة أو خطأ العبارة (دور أول2006)

الوحدة الرابعة (علم الاجتماع وقضايا المجتمع الدولى)

"تحدث العولمة نتيجة لتخطيط مسبق"
علل صحة أو خطأ هذه العبارة (دور أول2006)
















ناصر قوصى

عدد المساهمات : 31
نقاط : 83
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
العمر : 50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى